تحميل الكتاب

الجامع لإعراب جمل القرآن

هذا الكتاب عُني بإعراب جمل القرآن من أوثق مصادر اللغة العربية، وقد بدل مؤلفه الدكتور أيمن الشوا جهدا مضنيا في التنسيق والنقل والترتيب.. وقد اختاره من أوثق كتب الأعاريب منها:

مغني اللبيب لابن هشام .
 الدر المصون للسمين الحلبي .
الكشاف للزمخشري .
إملاء ما منّ به الرحمن للعكبري .

طبع الكتاب عن مكتبة الغزالي بدمشق، ودار الفيحاء ببيروت سنة 1421هـ/2000م ويقع في مجلّد وحد بلغت صفحاته 544 صفحة بتقديم وتقريظ:  الشيخ كريم راجح .الشيخ عبد الرزاق الحلبي .الشيخ أسامة الرفاعي .الدكتور مصطفى الخن .الدكتور مازن مبارك .

أمّا موضوع الكتاب فهو واضح من العنوان كما تمّت الإشارة إليه، لكن المؤلف حفظه الله زادنا تبصيراً بمضمونه في المقدّمة فقال:

(..هذا ولمّا لم يفرد لإعراب جمل القرآن كتاب مستقلّ، آثرت أن أنهض بهذا العمل خدمة لنفع طلاّب العلم، ورغبة في تيسير فهم أسلوب القرآن، وتدبّره التدبّر الأمثل، فقمت بدراسة أمّهات الكتب النحوية والمتخصصة بإعراب القرآن، وهي موسوعات غنيّة كالبحر المحيط والدّر المصون، والكشّاف وإملاء ما منّ به الرحمان، ومغني اللبيب، واخترت منها إعراب جمل القرآن، مركّزاً على كتاب الدرّ المصون للفقيه النحوي المفسّر شهاب الدين أبي العباس المعروف بالسمين الحلبي المتوفى سنة 756هـ).

وأمّا غرض المؤلّف من هذا البحث فواضع ممّا جاء في المقّمة ضمناً وصراحة، فقد أراد المؤلف أن يبيّن من خلال هذا الكتاب معجزة القرآن الخالدة، في أسلوبه وإشراقه، ومفرداته وتراكيبه، ورائع كلمه، ودقيق ألفاظه.

السابق
الجامع لإعراب جمل القرآن
التالي
اللهجات العربية في «معاني القرآن» للفراء (دراسة نحوية وصرفية ولغوية))