المكتفى في الوقف والابتدا في كتاب الله عز وجل للإمام عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ)

هذا الكتاب من كتب الإمام الداني في الدراسات القرآنية، وقد اشتهر كثيراً وطبع طبعات، والتي بين أيدينا طبعت بمؤسسة الرسالة الطبعة الثانية سنة 1407هـ/1987م بدراسة وتحقيق يوسف عبد الرحمن المرعشلي حفظه الله، ويقع الكتاب في 704 صفحة.
 
والكتاب يعالج مسألة الوقف والابتداء، وهما مما يغلط فيه كثير من القراء ولا يتنبهوا لخطورته، ويعد الكلام في مسألتي الوقف والابتداء من أهم مسائل القراءات واللغة العربية.
 
وجاء هذا الكتاب ليبيّن هذا المعنى، وقد قال صاحبه في مقدمته مبينًا موضوعه ومنهجه فيه: "هذا كتاب الوقف التام والوقف الكافي والوقف الحسن في كتاب الله عز وجل، اقتضبته من أقاويل المفسرين، ومن كتب القراء والنحويين، واجتهدت في جمع مفترقه، وتمييز صحيحه، وإيضاح مشكله، وحذف حشوه، واختصار ألفاظه، وتقريب معانيه، وبينت ذلك كله وأوضحته، ودللت عليه، ورتبت جمعيه على السور نسقاً واحداً إلى آخر القرآن.
 
وهذا جهد طاقتي، وانتهاء معرفتي. ولم أخله مع ذلك في المواضع التي يحتاج إليها، من حديث مسند، وتفسير، وقراءة، ومعنى، وإعراب، من غير أن أستغرق في ذلك، وأستقصي جميعه، إذ كان سلفنا، رحمهم الله، قد كفونا ذلك، وشفوا منه في كتبهم وتصنيفهم، ولأن غرضنا في هذا الكتاب القصد إلى الإيجاز، والاختصار دون الاحتفال والإكثار، لكي يخف متناوله، وتقرب فائدته، ويعم نفعه المبتدئ الطالب والمتناهي الثاقب، وبالله عز وجل، أستعين على ما أملته وقصدته، وإياه أسأل التوفيق والإلهام للصواب من القول والعمل، وعليه أتوكل. وهو حسبي ونعم الوكيل".
 
لتحميل الكتاب:
السابق
المقنع في رسم مصاحف الأمصار مع كتاب النقط للإمام عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ)
التالي
معجم المسائل النحوية والصرفية الواردة في القرآن الكريم