عرض كتاب: الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها لأبي القاسم الهذلي (ت 465 هـ)

المؤلف: أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة بن محمد بن عقيل الهذلي المغربي. متكلم، عالم بالقراءات المشهورة والشاذة.كان ضريرا. من أهل بسكرة بإقليم الزاب الصغير. رحل إلى أصبهان وبغداد. وقرره نظام الملك مقرئا في مدرسته بنيسابور (سنة 458) فاستمر الى أن توفي. من كتبه الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها. توفي سنة 465هـ غريبا في في بلاد نيسابور. رحمه الله رضي عنه.
وأما الكتاب: فيعد من أوسع وأغزر كتب القراءات رواية، فهو أشمل كتاب عُرف في القراءات .
طبع الكتاب بتحقيق: جمال بن السيد بن رفاعي الشايب. عن مؤسسة سما للتوزيع والنشر. ط الأولى، 1428 هـ - 2007 م.
وقد جمع بين دفتيه القراءات العشر المشهورة و الأربعين الزائدة عليها، من خمسين رواية و أكثر من ألف طريق، بالإضافة إلى باب واسع في الأسانيد.
كما أشتمل أيضا على أسماء عدد كبير من القراء لا ذكر لهم في غيره ، وفي كل ورقة من ورقات كتاب (غاية النهاية في طبقات القراء) للإمام الحافظ ابن الجزري دليل على ذلك ، فهو أصل من أصوله ، وركن من أركانه ، وأصل من أصول كتابه (النشر في القراءات العشر)، وأثره واضح في كتب الإمام الحافظ الذهبي و غيره من كتب طبقات القراء و رجال القراءات.
كما احتوى على كنوز من المعرفة المتعلقة بالقراءات والتجويد و فضائل سور القرآن الكريم وفضل قارئ القرآن الكريم ، وفضائل المقرئين السبعة و الأخبار الواردة في الأحرف السبعة التي نزل بها ، و بعضا من حوادث أسباب النزول، وذِكْرُ عَدَدِ آيات القرآن الكريم، وذكر ما نَزلَ بمكة المكرمة و بالمدينة المنورة، و ما نَزَل مرتين، والوقف و الابتداء ، وغيرها من الكنوز و الفوائد.
وقد حوى من الأبواب مايلي:
كتاب فضائل القرآن.
كتاب التجويد.
كتاب العدد.
كتاب الوقف.
كتاب الأسانيد.
كتاب الإمالة.
كتاب الإدغام وما يتعلق به.
كتاب الهمزة.
كتاب المد والوقف لحمزة.
كتاب الياءات.
كتاب الهاءات وميمات الجمع.
كتاب التعوذ والتسمية والتكبير والتهليل.
كتاب الفرش.
السابق
عرض كتاب: القواعد والإشارات في أصول القراءات للقاضي الحموي (ت 791هـ )
التالي
عرض كتاب: الإبانة عن معاني القراءات لمكي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ)